10 أخطاء مشهورة ترتكبها كل سيدة يوميا عند استخدام غسالة الأطباق تساعد علي تقليل عمرها الافتراضي

غسالات الأطباق

غسالات الأطباق أحد الأجهزة المنزلية التي تكاد لا تخلو من كل بيت وأصبحت شائعة الانتشار توصي بها الكثير من السيدات وتشجع الأخريات على شراؤها.

كما توجد عادات دارجة بكثرة في التعامل مع غسالات الاطباق تعتبر الأشياء ولكن لا أصل لها سوف توضحها الآن:

1- زيادة مسحوق التنظيف

غسالات الأطباق

يجب استخدام منظف غسالة الأطباق بطريقة صحيحة بما في ذلك كمية المسحوق التي تستعمل للغسلة فزيادته تؤدي إلي تكون طبقة على الأطباق تجعلها تظهر وكأنها غير نظيفة ويجب الحرص علي اختيار أفضل منظف حتي تحصلي علي نتائج جيدة.

2- شطف الأطباق بالماء ثم وضعها في غسالات الأطباق

قديما قبل حوالي 5 سنوات كان الأمر الشائع هو شطف الأطباق للتخلص من أي اتساخات قُبيل وضعها في غسالة الأطباق، أما الآن يجب عليكي نسيان تلك الخطوة لأن الأجهزة الحديثة تم تعديلها حيث تزود بجهاز له القدرة على معرفة كانت أطباقك درجة اتساخ الأطباق وبالتالي تشغيل دورة غسل قصيرة.

وبذلك تستطيعي توفير الماء الذي يهدر بلا فائدة حيث تشير الدراسات إلي كمية الماء الذي يهدر بواسطة غسالات الأطباق أن مقداره يصل بين 8 إلي 27 جالون ماء

3- درجة حرارة برنامج الغسل أقل من 50 درجة مئوية

غسالات الأطباق

لتنظيف الأطباق جيدا يجب استعمال درجة حرارة عالية ولكن بعض غسالات الأطباق لا يوجد بها سخان وتكتفي بتوصيلها بخط الماء الساخن عبر السخانات المنزلية وبذلك فإن درجة حرارة ماء الغسل تصل أقل من 50 درجة مئوية وذلك يشير إلى وجود مشكلة إذا لم تكن الغسالة تحتوي على مُسخن للمياه.

4- غسل أشياء غير آمنة

تتمني بعض السيدات لو تقوم بغسل جميع الأشياء في غسالة الأطباق، ولكن يوجد بعض الأغراض من المفترض عدم غسلها باستخدام الغسالة، مثل الأطباق والملاعق الخشبية والنحاس، والحديد الزهر؛ لأنها قد تتشقق بفعل تعرضها لدرجات الحرارة المرتفعة في الغسالة، ويمكن الأواني المصنوعة من الزجاج الحساسة يمكن أن تنكسر بسهولة.

5- تكديس الأواني والصحون 

غسالات الأطباق

يجب أن تستخدمي حسك الهندسي في رص الأواني بحيث يصل ماء التنظيف لها جميعا مثل وضع الشوك في الأعلى، كما يمكن خلط الملاعق لأعلى ولأسفل، 

6- عدم تشغيل للماء الساخن من الصنابير في بداية دورة الغسل

يجب أن نساعد غسالة الأطباق من خلال فتح المياه الساخنة في الصنبور في بداية كل دورة غسل للأطباق لأنها تحتاج إلى الماء الساخن لتنظيف الأطباق جيداً ويُمكنك أن تساعديها من الصنبور عند بداية دورة الغسل.

وذلك لزيادة كفاءة غسالة الأطباق عن طريق تدفق الماء الساخن بالأنابيب وخاصة في فصل الشتاء.

لأن غسالة الأطباق تأخذ حوالي دقيقتين تقريباً لتسخين الماء بمقدار درجة واحدة وتحتاج غالبية الدورات إلى 55 درجة مئوية. فإذا كانت درجة حرارة الماء 26 درجة مئوية درجة فهذا يعني أن دورة الغسل سوف تمتد ل 50 دقيقة إضافية.

7- انسداد رشاشات الماء عن طريق الخطأ

غسالات الأطباق

يجب أن تعرفي هيكل الغسالة جيداً، وأين تتواجد منافذ رشاش الماء وغيرها من الملحقات الأخري لغسالة الأطباق للتعامل مع المشاكل الطارئة باحترافية، ويجب عدم وضع أشياء كبيرة لتسد منافذ المياه وتمنعها من التدفق والانتشار إلى باقي الأطباق لتقوم بتنظيفها.

وبالتالي نظن أن الغسالة بها مشكلة تعيق عملية التنظيف الكاملة! ولهذا يُنصح بغسل العناصر الكبيرة يدوياً ورص الأطباق بطريقة صحيحة داخل الغسالة لضمان وصول الماء إليها جميعاً.

8- عدم تنظيف الحاجز المطاطي الموجود بالجوانب

كثيرا ما يتم إهمال تنظيف تلك السدادة المطاطية التي تتواجد عند جوانب غسالات الأطباق ولكنا ننصحك لزيادة كفاءة غسالة الأطباق بتنظيف تلك الحاجز لأنه دائماً ما يكون رطب وبالتالي تتكون عليه الكثير من البكتريا الناتجة من بقايا الأطباق المتسخة.

 لذلك يجب تنظيفه باستخدام فرشاة أسنان مع صابون مُخفف بالماء مرة كل بضعة أشهر حتى تمنعي تراكم البكتريا عليه.

9- اهمال استخدام مساعد الشطف

سائل مساعد الشطف هو عبارة عن سائل يتم وضعه مع دورة الغسل لكي يعمل على تقليل البقع وقطرات الماء التي تتجمع حول الأكواب والأطباق، ويساعد أيضاً على سرعة تجفيف الأكواب والأطباق، وبالتالي يسهل مرحلة التجفيف.

10- غسل أطباق شديدة الإتساخ مع غير المتسخة

كما الحال في غسالة الملابس نقوم بعمل دورة غسل للملابس المُلونة وأخري منفصلة للملابس البيضاء فالأمر متشابهة في غسالة الأطباق ولكن الاختلاف في التقسيم وفقا درجة اتساخ الأطباق.

وفي هذه الحالة يُنصح بفصل الأطباق المتسخة جداً لأنها تحتاج إلى دورة تنظيف أكثر طولا من دورة الغسل الخاصة بالأطباق الأقل اتساخاً، حت تحصل علي أفضل النتائج.

 

أضف تعليق