اعراض نقص الكولاجين في الجسم وأسبابه والأطعمة الغنية بالكولاجين

نستعرض في السطور القادمة اعراض نقص الكولاجين في الجسم واسبابها بالإضافة إلى نصائح لبعض الأطعمة التي تحتوي علي كولاجين للجسم.

أحد البروتينات التي تتواجد في جسم الانسان والمسؤولة بصفة أساسية عن نضارة بشرة الوجه هي الكولاجين  كما يوجد أيضاً في العظام والأوتار والغضاريف.

قد يعجبك: مجموعة من افضل منتجات بذور الشيا من اي هيرب مع وصفة رائعة

اعراض نقص الكولاجين في الجسم

أشهر علامات نقص الكولاجين في البشرة

يحدث غالباً نقص الكولاجين في جسم الإنسان نتيجة فقدان الجسم القدرة على تجديد الخلايا وإصلاح المشكلات به مع التقدم في العمر وذلك نتيجة ضعف ونقص العديد من الفيتامينات والمعادن المهمة والضرورية لصحة الجلد والتي تشمل البشرة بصفة خاصة.

ومن أهم أمثلة هذه الفيتامينات فيتامين ج بجانب عناصر رئيسية مثل الزنك والنحاس وبالتالي يؤدي ذلك إلى ظهور التجاعيد في بشرة الوجه والخطوط بالإضافة الى إلى البقع و الترهلات في جلد البشرة.

يعتبر قلة ساعات النوم أحد أسباب نقص الكولاجين في بشرة وشعر الإنسان نتيجة قلة إفراز هرمون الكورتيزول فيؤدي إلي قلة إنتاج الجسم للكولاجين المعروف بهرمون الشباب.

التعرض إلى الإجهاد والضغوط العصبية الكثيرة والتوتر يساعد بنسبة كبيرة على زيادة إعياء الجسم وبالتالي إضعاف قدرة الكولاجين على أداء مهامه الرئيسية لصحة الشعر والبشرة.

نقص فيتامين سى لذلك نجد العديد من كريمات الشعر والبشرة تحتوي على فيتامين سي لتعويض الفاقد في الكولاجين لأن هذا الفيتامين يحول مادة البرولين والسين بداخل الجسم إلى كولاجين للوجه والتجاعيد.

هناك أيضاً الكثير من اعراض نقص الكولاجين في الجسم ومن ضمنها العوامل البيئية مثل التعرض المباشر لأشعة الشمس فوق البنفسجية لفترات طويلة والتي تعمل بصفة رئيسية على إنخفاض كولاجين البشرة.

أشهر اعراض نقص الكولاجين في الجسم

عوامل نقص الكولاجين في البشرة

سوف نقدم لكي الآن سيدتي الجميلة اعراض نقص الكولاجين في الجسم الشائعة وإذا لاحظتي ظهور أحد الأعراض التالية انتبهي لأنه قد يكون حدث خلل في مستوي كولاجين في جسمك:

ظهور التجاعيد في الوجه وذلك لأنه من وظائف الكولاجين الأساسية هي الحفاظ على نضارة وصحة جلد البشرة وعند التعرض لنقص في الكولاجين فإنه يؤثر بصفة رئيسية على الجلد.

ويؤدي إلي فقد الشكل الطبيعي له وظهور خطوط وتجاعيد به وغيرها من علامات التقدم في السن فالكثير ممن لديهم نقص في الكولاجين يعانون من ظهور تجاعيد و ترهلات في جميع أجزاء الجسم وبصفة خاصة البشرة.

اذا كان لديكي مشاكل مع جفاف بالشعر وتساقط فقد يكون شعرك يعاني من نقص في مادة الكولاجين في الشعر فالكولاجين يعمل على تحفيز الدورة الدموية في فروة الرأس وبالتالي يساعد في تطويل الشعر وله العديد من الفوائد الأخرى.

وبالتالي يحمي الشعر من التساقط وعندما يقل مستوى الكولاجين في الشعر تحدث مشاكل كبيرة بالشعر تؤدي إلي التساقط.

ظهور مشاكل  في الأسنان يعمل الكولاجين على الحفاظ على اللثه وتقويتها وبالتالي وعندما يقل مستوى الكولاجين في الجسم يؤثر على صحة الأسنان ويمكن أن يسبب تسوس.

من الاعراض التي تدل نقص الكولاجين في الجسم هو ظهور السيلوليت وذلك لأن مادة الكولاجين قادراً علي علاج وإصلاح خلايا الدم الحمراء وعند نقص الكولاجين فإنه يتسبب في ظهور السيلوليت.

ظهور ألم في العضلات والمفاصل فالكلولاجين يعمل على ربط المفاصل بالهيكل العظمي والأربطة وعندما يفقد الجسم مقدار الكولاجين يؤثر بشكل سلبي على المفاصل مما يؤدي إلى ظهور آلام قوي في العضلات والعظام.

ضغط الدم عندما يقل معدل الكولاجين في الجسم يؤدي إلى إنخفاض ضغط الدم نتيجة عدم تدفق الدم في الجسم بصورة منتظمة وذلك طبقاً لما ورد عن جمعية القلب الأمريكية التي رجحت انخفاض ضغط الدم نتيجة بنقص الكولاجين في الجسم كما يؤدي إلى ظهور أعراض أخرى مثل التعب والصداع وألم في الصدر.

فوائد الكولاجين للجسم

إن بروتين الكولاجين هام جداً للجسم حيث أنه يعمل على التالي:

أولاً يحسن وظائف المعدة وحل مشاكل الامساك وتجلط الدم والإسهال وذلك لأنه يعمل على تقليل تهيج الامعاء وبالتالي تقليل التهابات في الجهاز الهضمي.

ثانياً يساعد كولاجين فور علي تقليل الإصابة بمرض الزهايمر لأنه يشكل عامل حماية للدماغ من نوع البروتين المسبب لمرض الزهايمر.

ثالثاً يعمل على تقوية الأظافر ويمنع تكسرها بسهولة

أطعمة تساعد على الحفاظ على الكولاجين في الجسم

من الأطعمة التي يجب إدخالها إلى نظامك الغذائي حتى تساعدك في الحفاظ على مستوى كولاجين للجسم هي:

جميع الخضروات الورقية فهي تحتوي على مادة الكلوروفيل والتي تساعد كثيراً على تعزيز عملية إنتاج الجلد للكولاجين طبقاً للدراسات الحديثة

الطماطم فقد وجد أن ثمرة طماطم واحدة في اليوم تساعد على إمداد الجسم ب فيتامين ج بنسبة لا تقل عن 30 في المئة وهو يساعد الجسم في عملية إنتاج الكولاجين كما أنها تحتوى على مضادات للأكسدة عالية تساعد على نضارة وصحة الجلد.

الثوم إضافةً إلى فوائد الثوم الصحية الرائعة وعلى رأسها مقاومته لمرض السرطان في الجسم ولكنه يقوم بتعزيز عملية إنتاج الكولاجين في الجسم نتيجة وجود كميات كبيرة من عنصر الكبريت وهو المعدن الرئيسي في إنتاج الكولاجين والحفاظ على مستوياته في الجسم.

ويجب عليك الإحتياط عند تناول الثوم بكثرة لانه قد يتسبب في زيادة الحموضة  بالجسم وبالتالي هيجان المعدة وقد يسبب تناوله بكثرة أضرار عند تناول أدوية سيولة الدم.

يجب عليك عدم الإكثار من تناول السكريات والكربوهيدرات بالجسم وما ينتج عنها فقد الكثير من مستويات الكولاجين الموجودة بالجسم.

تناول الأفوكادو لأنه يمد الجسم بالأحماض الأمينية وبالتالي يساعد الجهاز المناعي و لذلك يعمل على شد ترهلات البشرة.

منتجات الصويا من الأطعمة التي تساعد على زيادة نسبة الكولاجين في الجسم لأنها تحتوي على مركب يسمى الجنسينغ.

المصدر:  Collagen Vascular Disease

 Collagen Deficiency

فضلاً إذا أعجبك المنشور شاركه